أسم المستخدم
كلمة المرور

منتدي الروتاري للتعليم تحت عنوان " التعليم مستقبل أمة "

منتدي الروتاري للتعليم تحت عنوان " التعليم مستقبل أمة "

تلبية لدعوة المهندس/ عبدالحميد العوا محافظ المنطقة الروتارية2451 والدكتورة/ إيمان الغمراوي رئيس لجنة التعليم الأساسي ومحو الأمية شارك الدكتور/ عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار منتدي الروتاري للتعليم تحت عنوان " التعليم مستقبل أمة " وذلك يوم السبت الموافق 29 / 9 / 2018 بفندق شيراتون القاهرة .

 

بحضور :
الأستاذ الدكتور/ محمد مجاهد- نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.
الأستاذ الدكتور/ رضا حجازي- رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم.
الدكتور مهندس/ أحمد ضاهر- مساعد وزير التربية والتعليم لنظم وتكنولوجيا المعلومات.
الأستاذ الدكتور/ رأفت رضوان - أمين عام الإتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات.
الدكتورة/ زينب الوكيل- أمين عام مساعد اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.
الأستاذ/ عمر حمزة -  مستشار وزير التضامن الإجتماعي في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
الأستاذة/ إيناس صبحى- عضو الهيئة الإستشارية للرابطة العربية للإبداع التكنولوجى- جامعة الدول العربية.

وقد تضّمن المنتدي عددًا من الجلسات التي ناقشت دور نوادي الروتاري للإرتقاء بمستقبل التعليم في مصر والنهوض به من خلال تقديم بعض الخدمات التعليمية بالشراكة مع العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

 

عُقدت الجلسة الأولى تحت عنوان ( مواكبة تحديات العصر من خلال التعليم ) والتي ناقشت كيفية تحديث برامجنا التعليمية وفقًا لمتغيرات المجتمع وقدم رئيس قطاع التعليم مختصرًا للمنظومة التعليمية الجديدة وما يتطلب من آليات لنجاحها.

 

الجلسة الثانية بعنوان ( محو الأمية في مصر من أين و إلى أين؟ ) حيث أكد الدكتور/ عاشور عمري رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار أن مشكلة الأمية تعد أهم وأكبر المشكلات المتفشية في المجتمع المصري وأنه لا يمكن القضاء على هذه المشكلة دون مشاركة كافة مؤسسات الدولة وفقًا لقانون إنشاء الهيئة لعام 1991 الذي أشار إلى أن " محو الأمية واجب وطني تلتزم به كافة مؤسسات الدولة " وفي ضوء ذلك فإنه دون مشاركة مؤسسات المجتمع لن تستطيع الهيئة وحدها القضاء على الأمية .


وبصدد خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 أعلن وزير التربية والتعليم ثورة حقيقية في التعليم المصري من خلال إعلان السيد/ رئيس الجمهورية في مؤتمر الشباب " أن عام 2019 عام التعليم في مصر "

 

 كما أكد الدكتور/ عاشور عمري على أن المشكلة الحقيقية التي تواجه هيئة تعليم الكبار في محو الأمية هي عزوف الدارس الأمي عن الإلتحاق بالفصل على الرغم من أن الهيئة توفر بعض الحوافز لجذب الدارسين وذلك يتطلب بذل عديد من الجهود المجتمعية لمساندة قضية الأمية.

وعن الجلسة الثالثة فكانت بعنوان ( الشراكات المختلفة خطوة على طريق النجاح ) والتي تضمنت عرض تجارب بعض الجمعيات الأهلية في مجال محو الأمية ومنها: الجمعية الروتارية لمحو الأمية، جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، جمعية جنات الخلود، وجمعية الطريق للتنمية بالفيوم وفي نهاية الجلسة تم توقيع بروتوكولات تعاون مع تلك الجمعيات.



الجلسة الرابعة والأخيرة جاءت بعنوان ( تنمية الفرد أساس تقدم المجتمع ) عرضت جمعية أمنية مصر للصم وضعاف السمع تجربتها وفي ختام الجلسة تم توقيع برتوكول تعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

 

وفي ختام المنتدي تم تكريم الأندية الراعية وشركاء الوطن إيمانًا من المنطقة الروتارية بأن للنجاح شركاء يعملون سويًا من أجل بناء مجتمع أفضل.

تم النشر بتاريخ 2018-10-01
طباعة الصفحة